عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية “WIPO/OMPI”

المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) أنشأت بموجب اتفاقية الويبو في عام 1967 مقرها بجنيف (سوسرا) مديرها السيد ( دارين تانغ ) هي المنتدى العالمي للملكية الفكرية وما يتعلق بها من سياسات وخدمات ومعلومات وأنشطة تعاونية؛ والويبو هي إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة التي تساعد الدول الأعضاء فيها وعددها 193 دولة عضوا من بينها الجزائرعلى تطوير إطار قانوني دولي متوازن بشأن الملكية الفكرية لتلبية احتياجات المجتمع المتنامية. وتوفر الويبو خدمات الملكية الفكرية التي تحفّز الأفراد والشركات على الابتكار والابداع في مجال الأعمال لتمكين الحصول على حقوق الملكية الفكرية في بلدان متعدّدة وخدمات لتسوية المنازعات. وتنفذ برامج لتكوين الكفاءات بغية مساعدة البلدان النامية على الاستفادة من استخدام الملكية الفكرية. وتكفل الولوج مجانيا إلى قواعد بيانات فريدة من نوعها تضم معلومات عن الملكية الفكرية.

2- المنصات والبرامج

توفر المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) منصات وبرامج رقمية من أجل تعزيز خدمات دعم التكنولوجيا والابتكار لمراكزها أهمها:

WIPO INSPIRE

إن منصة WIPO INSPIRE هي مجموعة من التقارير بشأن قواعد بيانات البراءات ومزاياها. ويمكن من خلالها الحصول على معلومات واضحة ودقيقة ومحايدة، وإيجاد قاعدة البيانات الأنسب.

بوابة سجل البراءات

بوابة تفضي إلى سجلات وجرائد البراءات إلكترونيا وإلى المعلومات المتعلقة بالوضع القانوني التي توفرها أكثر من 200 ولاية قضائية ومجموعات معلومات خاصة بالبراءات.


ARDI

يتيح هذا البرنامج النفاذ إلى الأبحاث لأغراض التطوير والابتكار النفاذ مجانا إلى أهمّ المجلات العلمية والتقنية لفائدة المؤسسات المحلية غير الربحية في البلدان الأقل نموا، والنفاذ بتكلفة زهيدة لفائدة مكاتب الملكية الصناعية في البلدان النامية.

ASPI

بفضل برنامج النفاذ إلى المعلومات المتخصصة بشأن البراءات تُتاح لمكاتب البراءات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية في البلدان النامية إمكانية النفاذ مجانا أو بتكلفة زهيدة إلى أدوات وخدمات متطورة تمكّنها من استخراج البيانات المتعلقة بالبراءات وتحليلها.

ICE

توفر خدمة الويبو للتعاون الدولي في مجال فحص البراءات المساعدة الخبيرة والتدريب وإمكانية النفاذ إلى مجموعات وثائق البراءات لفائدة البلدان النامية – وذلك كله بدون مقابل.

TISC “CATI”

يتيح برنامج الخاص بمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار للمبتكرين في البلدان النامية إمكانية النفاذ إلى المعلومات العالية الجودة الخاصة بالبراءات والخدمات ذات الصلة لمساعدتها على استحداث حقوق الملكية الفكرية وحمايتها وإدارتها.

WIPO DAS

تمكّن خدمة الويبو للنفاذ الرقمي من تبادل وثائق الأولوية وغيرها من الوثائق المماثلة بطريقة آمنة بين مكاتب الملكية الفكرية المشاركة.

WIPO CASE

يمكّن نظام الويبو للنفاذ المركزي إلى نتائج البحث والفحص مكاتب البراءات من تبادل وثائق البحث والفحص المتصلة بطلبات البراءات بطريقة آمنة، ممّا يزيد من فعالية وكفاءة عملية الفحص الدولي.

3- خدمات المنظمة العالمية للملكية الفكرية

، تتيح خدمات المنظمة سواء كان أستاذا أو طالبا أو شركة متعدّدة الجنسيات وسيلة سريعة وفعالة وعالية المردودية لحماية اختراعاتك أو علاماتك التجارية أو تصاميمك في بلدان متعدّدة تتمثل في:

1-نظام البراءات الدولي

https://www.wipo.int/pct/ar/

يمكّنك نظام معاهدة التعاون بشأن البراءات من التماس حماية ببراءة في عدد كبير من البلدان بإيداع طلب دولي واحد بلغة واحدة ومقابل رسوم تُسدّد بعملة واحدة. ونظام معاهدة التعاون بشأن البراءات:

  • يؤجل التكاليف الكبيرة المرتبطة بحماية البراءات الدولية؛
  • يوفر أساسا متينا لقرارات منح البراءات؛
  • يفيد كبرى الشركات العالمية ومؤسسات البحث والجامعات.

2- مدريد – النظام الدولي للعلامات التجارية

https://www.wipo.int/madrid/ar/

يُعد نظام مدريد وسيلة موحدة لتسجيل علاماتك التجارية وإدارتها في بلدان متعدّدة وذلك بإيداع طلب دولي واحد بلغة واحدة ومقابل رسوم تُسدّد بعملة واحدة. ونظام مدريد:

  • يوفّر لك الوقت والمال؛
  • يشمل أعضاء يمثلون أكثر من 80% من التجارة العالمية؛
  • يمكّنك من إدارة علاماتك وتجديدها عبر نظام مركزي واحد.

3- نظام التصاميم الدولي

https://www.wipo.int/hague/ar/

يمكّنك نظام لاهاي من تسجيل التصاميم الصناعية في بلدان متعدّدة بأدنى حد من الإجراءات والتكاليف. ونظام لاهاي:

  • يستبدل تسجيلات متعدّدة بتسجيل واحد؛
  • يتيح لك إمكانية تسجيل 100 تصميم صناعي باستخدام استمارة واحدة؛
  • يسهّل لك إدارة تصاميمك المُسجلة – تقييد التغييرات أو التجديدات باتباع إجراء واحد.

4- بودابست – نظام الإيداع الدولي للكائنات الدقيقة

يتيح نظام بودابست حلا عمليا عند طلب براءات تتعلق بمواد بيولوجية في نحو 80 بلدا من خلال الاعتراف بإيداع دولي واحد لدى سلطة إيداع دولية.

وتتعلق معاهدة بودابست، التي اعتُمدت في عام 1977، بموضوع محدّد في الإجراء الدولي الخاص بالبراءات: الاختراعات المتعلقة بالكائنات الدقيقة. وكل الدول الأطراف في المعاهدة ملزَمة بالاعتراف بالكائنات الدقيقة المودعة، في إطار إجراء الكشف عن البراءات، لدى سلطة الإيداع الدولية، أيا كان المكان الذي توجد فيه تلك السلطة. ويعني ذلك، عمليا، أن الشرط القاضي بتقديم كائنات دقيقة لكل سلطة وطنية حيث تُلتمس الحماية ببراءة لم يعد قائما.

5- النظام الدولي للمؤشرات الجغرافية

يوفر نظام لشبونة وسيلة للحصول على الحماية لتسميات المنشأ في عدة بلدان وذلك باتباع إجراء تسجيل واحد بلغة واحدة ومقابل مجموعة واحدة من الرسوم تُسدّد بعملة واحدة.

6- الادلة الرقمية الموثوقة

https://www.wipo.int/wipoproof/ar/

4- المكاتب الخارجية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)

مكاتب الويبو الخارجية تقرّب إلى الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة والشركاء ما تتيحه الويبو من خدمات وتعاون وتوفر خدمات دعم فعالة من حيث التكلفة فيما يتعلق بمعاهدة التعاون بشأن البراءات، ونظامي مدريد ولاهاي، والتحكيم والوساطة، والإدارة الجماعية، والتنمية وبناء القدرات.

تتواجد المكاتب الخارجية للويبو ب:

  • الجزائر العاصمة، الجزائر
  • ريو دي جانيرو، البرازيل
  • بيجين، الصين
  • طوكيو، اليابان
  • أبوجا, نيجيريا
  • موسكو، روسيا
  • سنغافورة، سنغافورة

تعداد مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار بالجزائر 110 مركز من بينها 60 في الجامعات والمراكز الجامعية، المدارس الوطنية،10 في مراكز البحث، 28 في المؤسسات الاقتصادية، في 12حاضنات المؤسسات و مراكز التكوين المهني .

ممثل مكتب الويبو بالجزائر

المدير العام لمكتب المنظمة العالمية للملكية الفكرية بالجزائر السيد: محمد صالك أحمد عثمان

تتمثل الجزائر في المنظمة العالمية للملكية الفكرية بعضوين هما:

  • المعهد الوطني للملكية الصناعية (INAPI).
  • الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة (ONDA)و .

زر الذهاب إلى الأعلى