شعبة البيولوجيا

تخصص علم الأحياء المجهرية (الميكروبيولوجي)

علم الأحياء الدقيقة أو كما يُعرف علم الميكروبيولوجي هو علم دراسة الأحياء الدقيقة الغير مرئية بالعين المجردة، مثل البكتيريا ،الفطريات و الفيروسات.هذا التخصص ينقسم إلى مجموعة واسعة من المجالات بجانب الميكروبيولوجيا الطبية ، الميكروبيولوجيا البيطرية ، الميكروبيولوجيا البيئية ، الميكروبيولوجيا الغذائية ، الميكروبيولوجيا المرتبطة بصناعة الدواء…..الخ

وكل هذه التخصصات تتعامل مع الميكروبات والكائنات المجهرية التي تؤثر على صحة الإنسان والحيوان والبيئة والغذاء والصناعات الصحية..

المحتوى الأكاديمي:

يدرس الطالب في هذا التخصص مجموعة واسعة من المقررات الدراسية ذات الصلة بالكائنات المجهرية الدقيقة ..منها الميكروبيولوجيا العامة أو الأساسية التي تشمل دراسةالفطريات ،الطفيليات و علم الفيروسات   ، وميكروبيولوجيا الأغذية، علم المناعة ، علوم الجينات ،البيولوجيا الجزيئية،بالإضافة لتدريس مقررات متخصصة فى فسيولوجيا الكائنات الدقيقة ،بيوكيمياء الميكروباتوالأيض الميكروبى ، التحولات الميكروبية ،الهندسة الوراثية و التحكم فى الكائنات الدقيقة ، التلوث البيئي،،  وغيرها من المقررات ذات الصلة..

الأهــداف العامة:

تتمثل الرؤية المستقبلية للقسم فيإحداث نهضة فياستخدام تطبيقات الميكروبيولوجيا على المستوى البحثي والمهني . ويستهدف ذلك زيادة الإنتاجفي المجال الزراعي والمجالات المرتبطة به، وتقديم تقنيات آمنة صحيا وصديقه للبيئة. و هدا عن طريق تكوين إطارات في الميكروبيولوجيا لخدمة مصانع القطاع الخاص ومعامل التحاليل المختلفة.و كذلك إجراء البحوث والدراسات لحل المشكلات المتعلقة بمصانع الأغذية والألبان ومشكلات التنمية الزراعية المستدامة من زيادة خصوبة الأراضي الزراعية وإنتاج اللقاحات والمخصبات للإسهام في زيادة الإنتاجالزراعي والحد من التلوث البيئي.

الآفاق الوظيفية

تتاح لخريجي تخصص الميكروبيولوجيافرصة العمل بالمراكز البحثية المتخصصة و معامل التحاليل الطبية بالمستشفيات الحكومية والخاصة و معامل شركات الأدوية و شركات المياه و مصانع المواد الغذائية و معامل مراقبة الجودة و وزارة البيئة و غيرها.

المتخصص في مجال الميكروبيولوجي من الممكن أنيجد فرص وظيفة متميزة فى المجالات الآتية:

• معامل التحاليل الطبية :

متخصصو الميكروبيولوجي يتولون التحاليل الطبية ذات الصلة بالكائنات المجهرية ، مثل تحاليل الفيروسات والبكتيريا والطفيليات وأمراض الدم والكبد والكلى وغيرها ، سواءاً على المستوى البشري ، أو على المستوى البيطري.

• الصناعات الغذائية:

يعمل المتخصصون فى مجال الميكروبيولوجي فى مجالات الصناعات الغذائية بكثافة ، حيث يكون دورهم الأساسي توفير الآليات والأساليب التى تعمل على ضمان صحة وأمان المنتجات الغذائية قبل توزيعها على المستهلكين ، عن طريق تطبيق الطرق العلمية فى الكشف عن الميكروبات والملوثات التى قد تكون موجودة فى بعض الأغذية .

• المجالات البيئية:

أخصائيو الميكروبيولوجي الذين يعملون فى مجالات البيئة يهتمون بدراسة الجسيمات الدقيقة وتأثيرها على البيئة مثل التلوث والتغيرات الموسمية ، والحياة النباتية والحيوانية.

• مراكز البحث:

..فمعامل الأبحاث فى كافة المجالات ” الدوائية – الصناعية – البيئية – التكنولوجية  و غيرها ” تعج عادة بأخصائيي الميكروبيولوجي ، لدراسة دور الكائنات المجهرية وتأثيرها فى كل هذه المجالات ، ومحاولة إبراز تطبيقات جديدة ومتطورة فى تحديث نواحى متعددة من الصناعات الغذائية والبيئية والصحية الخ..

بالطبع ليست هذه فقط كافة المجالات التى من الممكن ان تكون مساراً وظيفياً للطالب الذي يدرس علم الميكروبيولوجي ، فالى جانب ذلك من الممكن أن يتابع الطالب دراسته الاكاديمية في هذا المجال ، حتى يحصل على درجة أستاذفي الجامعة..

إعلان عن تقسيم الطلبة على المدرجات و القاعات: