شعبة العلوم الفلاحية:

تخصص علوم فلاحية

تخصص العلوم الفلاحية هو عبارة عن مجموعة من العلوم، أهمها: حماية النباتات، إنتاج نباتي، إنتاج حيواني، الري، دراسة التربة، اقتصاد فلاحي، الآلات الزراعية، التغذية، علم الغابات ….إلخ

يعتبر ميدان العلوم الفلاحية بمثابة العمود الفقري لتطور وازدهار الدول، بحيث يدخل في مجال الامن الغذائي الذي يحسب له ألف حساب لأنه حيوي بدرجة كبيرة.

التخصص علوم فلاحية يتطرق إلى دراسة النبات والحيوان بصفة عامة ويتطرقإلى ما يحيط بهما مثل دراسة الحيوانات والنباتات الضارة بالمحاصيل، دراسة الأمراض النباتية، دراسة التربة والري، تحسين المردودية ونوعية المحاصيل والغابات.

المحتوى الأكاديمي

خلال الطور الأول (ليسانس) يشمل تخصص علوم فلاحية مقررات جد مهمة وشاملة، مثل علم وفيزيولوجيا الحيوان، علم وفيزيولوجيا النباتات، دراسة التربة والري، انتاج نباتي وحيواني، دراسة الآفاتالفلاحية وحماية النباتات.

الطور الثاني ماستر هو عبارة عن تخصص في العلوم الفلاحية، بحيث يحتوي البرنامج علي مجموعة مكتملة من المواد التي تسمح للطالب إكتساب المعرفة و المهارات اللازمة للحصول علي منتوج ذو نوعية، كما يتطرق البرنامج إلي استعمالالتكنولوجياالحديثة من أجل التحكم عن بعد في حماية و إنتاج النباتات و الحيوانات.

الطور الثالث دكتورا، يسمح للطالب الولوج إلى القيام بالأبحاث العلمية لإيجادحلول علمية قابلة للتطبيق في الميدان.

تخصص علوم فلاحية عبارة عن جانب نظري وآخر عملي، الجانب النظري يحتوي على معلومات حديثة لما توصل إليه العلم، أما الجانب العملي فهو عبارة عن أعمال تطبيقية في المركز الجامعي، خرجات ميدانية في أرجاء الولاية وتربصات في مراكز البحث والمعاهد الخاصة ابتداء من الطور الأول ليسانس.

أضف إلى ذلك، يقوم القسم بتنظيم بصفة دورية خرجات بيداغوجية ميدانية إلى مختلف المؤسسات والهيئات داخل الولاية وخارجها. وفي هذا الإطار، يقوم القسم بتطوير عدة اتفاقيات وشراكات مع النسيج الاجتماعي الاقتصادي المحيط به، مما يسهل التحاق طلبتنا بمختلف المؤسسات خلال قيامهم بتربصاتهم أو إعدادهم لمذكرات تخرجهم. 

الأهداف العامة

يسهر على هذا التكوين فريق أكاديمي يضم 20أستاذا باحثا بينهم 3 من مصافالأستاذية. تتميز الدروس في قسم العلوم الزراعية بتعزيز المعارف النظرية عن طريق عدد كبير من الأعمال التطبيقية المنجزة على مستوى المخابر البيداغوجية للمعهد وعلى مستوى المزرعة الاختباريةفي طور الإنجاز.

الهدف من تخصص العلوم الفلاحية هو تكوين إطارات المستقبل في ميدان يكثر فيه الطلب خاصة مع طبيعة منطقة تيبازة الفلاحية وانتشار المعاهد في هذا الميدان.

بحيث يهدف التخصص إلي

ـ حماية النباتات من مخاطر الآفات الفلاحية

ـ تحسين المردودية في الإنتاج

ـ استعمال التكنولوجيا الحديثة

ـ التبادل والتعاون بين الجامعة والشركاءالاجتماعيينوالاقتصاديين في ميادين الفلاحة الحضرية والشبه حضرية.

الآفاق

يمكن لخريجي شعبة العلوم الفلاحية إنشاء مؤسسات خاصة بهم والاستفادة من دعم الدولة في هذا المجال، بحيث يعتبر الميدان الفلاحي كأولي فيما يخص الدعم المالي من طرف الوزارة المعنية. كما يمكن لخريجي شعبة العلوم الفلاحية كذلك العمل في عدة مجالات منها:

ـ وزارة الفلاحة والتنمية الريفية

ـ التدريس في مجال التربية

ـ المعاهد الخاصة بالميدان الفلاحي

ـ المؤسسات العامة والخاصة

ـ المديرية العامة للفلاحة

ـ مديرية المصالح الغابية

ـ المركز الوطني لحماية النباتات

ـ المعهد الوطني الجزائري للأبحاث الفلاحية

إعلان عن تقسيم الطلبة على المدرجات و القاعات:

إعلان خاص بالديون :

طلبة السنة الثانية علوم الطبيعة و الحياة الذين لديهم ديون في السداسي الثاني للسنة الأولى جذع مشترك علوم الطبيعة و الحياة

زر الذهاب إلى الأعلى