شعبة هيدروبيولوجيا البحار و القارات

تخصص علم الأحياء المائية البحرية والقارية

علم الأحياء المائية البحرية والقارية هو توافق مجموعة من العلوم و المعارف بغية دراسة البحار و المسطحات المائية فيزيائيا، كميائيا، بيولوجيا و جيولوجيا، كما أنه تستعمل العلوم المعاصرة كالإيكولوجيا لدراسة الروابط بين الأوساط و التنوع البيولوجي البحري و المائي القاري.

تشكل البحار و المحيطات مصدر هام للثروة الحيوانية و النباتية مما اوجب تطوير علوم الصيد البحري و تربية المائيات.

المحتوى الأكاديمي

خلال الطور الأول (ماستر)، تتم دراسة مجموعة واسعة و شاملة من المقررات الدراسية لتطوير الملكة العلمية للطلاب، من ابز هذه المقررات:

كيمياء الأوساط البحرية، بيوكيمياء، علم الحيوان، علم النبات، المكروبيولوجيا، الإيكولوجيا، التنوع البيولوجي، علوم البحار، علم البحيرات، الغطس البحري، الخ.

الأهداف العامة

يهدف الطاقم البيداغوجي لشعبة علم الأحياء المائية و القاربة أساس لتكوين كفاءات علميةمتميزةلمختلفةالأطوار (ليسانس، ماستر و دكتوراه)، إضافة الى:

الجرد الشامل للتنوع البيولوجي البحري و المائي القاري.

التعاون و تبادل الخبرات بين الجامعة و مراكز البحث العلمي و الشركاء الإقتصاديين و الإجتماعيين في مجال البيئة البحرية، الصيد البحري و تربية المائيات.

تطوير البحوث العلمية وفق مناهج التنمية المستدامة.

تحديد مصادر التلوث البحري ووضع استراتجيات للحد منه.

الآفاق

يمكن لخريجي شعبة علوم الأحياء البحرية و القاريةالإلتحاق و شغل عدة مناصب في مختلف القطاعات، من أبرزها:

  • وزارة أو مديرية الصيد البحري و المواردالصيدية.
  • غرفة الصيد البحري و تربية المائيات.
  • المركز الوطني للبحث و التنمية في الصيد البحري و تربية المائيات.
  • المخبر الوطني لمراقبة و تحليل منتجات الصيد البحري و نظافة الأوساط.
  • الإستثمار في الصيد البحري و تربية المائيات.
  • وزارة و مديرية البيئة.
  • المحافظة الوطنية للساحل.
  • مكاتب الدراسات و مخابر التحاليل الكيميائية.
  • مركز البحث العلمي و التقني في التحاليل الفيزيائية و الكيميائية.
  • وزارة و مديرية الموارد المائية.
  • التدريس في المدارس الثانوية.

إعلان عن تقسيم الطلبة على المدرجات و القاعات:

إعلان خاص بالديون :

طلبة السنة الثانية علوم الطبيعة و الحياة الذين لديهم ديون في السداسي الثاني للسنة الأولى جذع مشترك علوم الطبيعة و الحياة

زر الذهاب إلى الأعلى