شعبة علم البيئة و المحيط :

التعريف بشعبة علم البيئة والمحيط

تعتبر شعبة علم البيئة والمحيط أحد شعب ميدان علوم الطبيعة والحياة بمعهد العلوم للمركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة، حيثتمنح للطلبة تكوينا بيداغوجيا وعلميا في مجال علوم البيئةيتماشى هذا التخصص مع الأهداف المستقبلية للمركز الجامعي بتيبازة والطبيعة البيئية لولاية تيبازة حيث تتميز هذه الأخيرة بأنظمة بيئية طبيعية غابية وبحرية تمثل مناطق سياحيةهامة ينبغي تثمينها والمحافظة عليها.

يرتكزهذا التكوين أساسا على المعرفة والوعي بأهمية الموارد الطبيعية كأساس حيوي لرفاهية الإنسان، باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من النظم البيئية الطبيعية والزراعية والتي يجب المحافظة عليها وحمايتها بجميع مكوناتها (تربة، مياه، هواء، كائنات حية).

يسمح هذا التخصص للطلبة باكتساب معارف ومهارات في إطار مقاربة كمية ونوعية لفهم العوامل الطبيعية المؤثرة في التوازن البيئي للأوساط البيولوجية والفيزيائية،هذه المقاربة تسمح للطلبة بالانفتاح على التخصصات الأخرى لميدان علوم الطبيعة والحياة (علوم فلاحية، هيدروبيولوجيا بحرية وقارية، بيولوجيا…).

يتحصل الطالب المتخرجعلى ديبلوم الليسانس في تخصص علم البيئة والمحيط على معارف ومهارات تسمح له بدخول عالم التشغيل في العديد من القطاعات الاقتصادية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • قطاع البيئة (مديرية البيئة، دار البيئة، مصلحة البيئة للبلدية، المراكز التقنية لردم النفايات……..)
  • قطاع الفلاحة (مديرية الفلاحة، مديرية الغابات، الغرفة الفلاحية الجهوية…….)
  • قطاع الصناعة (مندوب بيئي داخل المؤسسات الصناعية)
  • قطاع الري (محطة تصفية المياه المستعملة، المديرية الولائية للري،مصلحة الري للبلدية….)
  • قطاع التربية والتعليم بكل أطواره.

أما فيما يخص مواصلة التكوين في طور الماستر فإن الطالب المتحصل على شهادة ليسانس في علم البيئة و المحيط فبإمكانه مزاولة دراسته في نفس التخصص أو التوجه إلى تخصصات أخرى قريبة بيداغوجيا و علميا من تخصصه كماستر في: علم الفلاحة البيئي، حماية البيئة، مياه و بيئة، علم التربة البيئي،….

إعلان عن تقسيم الطلبة على المدرجات و القاعات:

إعلان خاص بالديون :

طلبة السنة الثانية علوم الطبيعة و الحياة الذين لديهم ديون في السداسي الثاني للسنة الأولى جذع مشترك علوم الطبيعة و الحياة

زر الذهاب إلى الأعلى